تواصل لجنة تسيير ملف الإشهار السياسي خلال الحملة الممهدة لرئاسيات 2024 عملها من أجل انتقاء مراقبي الإشهار السياسي خلال الحملة الانتخابية المقبلة في مختلف مقاطعات الوطن، حيث بدأت اللجنة يوم السبت 25 مايو 2024 مقابلة المترشحين المؤهلين من ولايات نواكشوط ونواذيبو وإينشيري والترارزة والبراكنه، ثم وجهت استدعاء لـ 127 متسابقا من هذه الولايات خلال يومي الاثنين 27 مايو 2024 والثلاثاء 28 مايو 2024.
وقد أظهرت عملية التدقيق مع المترشحين عدم دقة بعض المعطيات الواردة في استمارات ترشحهم، وخصوصا تلك المتعلقة بــــــــ:
– التحدث باللغات الوطنية،
– وإثبات الخبرة عبر إفادة موقعة في المجالات المحددة في الاستمارة (رقابة الانتخابات – لجان الإحصاء – جمع البيانات).
كما غاب بعض المدعوين عن المقابلات المباشرة.
وبناء على ذلك، قررت اللجنة إقصاء بعض المتسابقين تطبيقا لما ورد في البيان الافتتاحي، وتقليص نقاط آخرين نتيجة عدم استحقاقهم لنقاط حصلوا جراء تقديم معلومات لم يستطيعوا إثباتها أمام اللجنة.
وضمانا لأعلى درجات شفافية عملية الاختيار، قررت اللجنة مجددا دعوة المترشحين الموالين لهم في الترتيب في المقاطعات التي لم تحسم بعد.
وعليه، فإن اللائحة التي تضم (102 مترشحا)، مدعوة لإجراء المقابلة المباشرة مع اللجنة مصحوبين ببطاقات تعريفهم، وأصول الشهادات والإفادات التي تثبت المعلومات الواردة في استمارات ترشحهم، مع التذكير بأن أي مترشح يتبين عدم دقة المعلومات الواردة في استمارته سيتم إقصاؤه من المسابقة.
وستنظم المقابلات المباشرة في مقر سلطة تنظيم الإشهار خلال الفترة من يوم الأربعاء 29 مايو 2024 ابتداء الساعة 14:00 ظهرا، إلى الساعة: 17:00 مساء، ويوم الخميس 30 مايو 2024 من الساعة: 12:00 زوالا، وحتى الساعة 17:00 مساء.
وستفتح اللجنة باب الطعون في مختلف مراحل المسابقة بعد إعلان نتائج المقابلات المباشرة.
وتذكر اللجنة بأن 30% من المقاعد ستكون مخصصة للإناث كما هو مبين في البلاغ الافتتاحي.
ملاحظة: توضح الصور مضمون البلاغ ولائحة المعنيين؛ باللغتين العربية والفرنسية.